نظام crm العملاء، أصبح من أكثر الأدوات الأساسية التي تعتمد عليها العديد من الشركات في تعزيز العلاقات مع العملاء، وزيادة المبيعات، حيث يتيح هذا النظام العديد من المميزات في بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء وتحقيق النمو المستدام، سواء كنت صاحب مؤسسة كبيرة أو لديك إدارة مشروع متوسط فإن نظام crm العملاء، هو كلمة السر في تحسين الأداء وزيادة الولاء بين العملاء، وفي المقال التالي سوف نتعرف ما هو crm، وكيف يتم تطبيقه.
ما هو نظام CRM؟
هو نظام يتم تطبيقه في الشركات، وذلك لإدارة التفاعل بين المؤسسة والعملاء، والذي يهدف إلى تحسين العلاقة معهم، وزيادة رضاهم من خلال تحسين وتنظيم البيانات التي تتعلق بتفاعل العملاء مع الشركة.
ويتكون نظام نظام crm العملاء من :-
إدارة البيانات
وهي المسئولة عن تخزين معلومات العملاء وتحديثها على فترات.
التحليل
وهي عبارة عن تحليل بيانات سلوك العميل واتجاهاته داخل الشركة.
عمليات الأتمتة
وهي أتمتة العمليات مثل إرسال الرسائل الترويجية، ومتابعة طلبات الشركة من خلال بناء علاقات طويلة مع العملاء، أي باختصار يعد نظام نظام من أسباب نجاح الكثير من الشركات.
ما هي CRM Tools؟
هي أدوات إدارة علاقات العملاء التي تدعم وظائف وعمليات التسويق والمبيعات وخدمة العملاء في العمل، ويُشكل الهدف منها تنظيم وتسجيل وتمكين الإجراءات باستخدام بيانات العملاء والمساعدة في تتبع العملاء وتقدمهم في كل مرحلة من مراحل رحلة الشراء.
كما تتنوع هذه الأدوات من حيث الوظائف والمميزات، ولكن الهدف الرئيسي منها هو تحسين تجربة العميل وزيادة الكفاءة التشغيلية.
وتشكل أنواع نظام crm العملاء كما يلي:-
CRM سحابي
وهو المسئول عن تخزين البيانات على السحابة، مما يمكنك من الوصول إليها في أي وقت.
CRM محلي
هذا النوع يتم تثبيته على الخادم الداخلي للشركة أو المؤسسة، ويجعلك تتحكم في البيانات بشكل أوسع.
CRM مخصص
هذا النوع من نظام crm العملاء، يتم تطويره لتلبية احتياجات معينة لبعض الشركات.
من يجب أن يستخدم نظام CRM؟
نظام crm العملاء، أو إدارة علاقات العملاء داخل أي مؤسسة، يمكن أن يصبح مفيد للعديد من القطاعات والشركات، إليك بعض الفئات التي يمكنها الاستفادة من سيستم crm:-
المبيعات
يساهم نظام crm العملاء فريق المبيعات من خلال تتبع العملاء المحتملين وإدارة مراحل البيع والتفاعل مع العملاء، بالإضافة إلى تحديد العملاء الأكثر احتمالا للشراء.
التسويق
يمكن لفريق التسويق داخل المؤسسات من إدارة التسويق وتنفيذ الحملات التسويقية الموجهة، وتحليل البيانات التي تمكنهم من فهم سلوك العملاء وتفصيلاتهم، لتحسين استراتيجية التسويق.
خدمة العملاء
يساعد النظام قسم خدمة العملاء من خلال إدارة طلبات الدعم وحل كافة المشاكل المتعلقة بالعملاء، بشكل فعال، بالإضافة إلى الوصول إلى المعلومات السابقة عن العميل ومعرفة نشاطه مع المؤسسة لتقديم الدعم.
إدارة الأعمال
يتضمن نظام crm العملاء خدمة تحليل الأداء ومساعدة رؤساء الشركات في متابعة الأداء، وتحديد الاتجاهات الرئيسية، تخطيط الاستراتيجيات.
الشركات الصغيرة والمتوسطة
يمكن أن تستفيد الشركات الناشئة والمتوسطة من نظام crm العملاء، من خلال تعزيز علاقاتها مع العملاء، وزيادة الكفاءة.
4 من أهم أنواع CRM
هناك 4 أنواع من نظام crm العملاء لنتعرف تفصيلا على دور كلا منها:-
إدارة علاقات العملاء التحليلية
هذا النوع من برامج نظام crm العملاء، يركز على تحليل بيانات العملاء، وذلك للحصول على الرؤية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، كما يشجع الشركات على تقسيم العملاء وتحديد ذوى القيمة العالية، واستهدافهم ببعض التوصيات والعروض.
إدارة علاقات العملاء التعاونية
يعمل هذا النوع من الأنظمة على تبسيط العمل الجماعي، وتحسين أوقات الاستجابة أي ضمان التوافق في التعامل مع العملاء، كما يسمح النظام لفرق المبيعات والتسويق وخدمة العملاء بالعمل معا من خلال مشاركة الأفكار، وتنسيق جهودهم لتوفير الدعم الشخص، في الوقت الذي يناسب العملاء.
إدارة علاقات العملاء التشغيلية
يعد هذا النوع بمثابة قاعدة بيانات مركزية، وذلك من خلال تمكين الشركات إدارة تفاعل العملاء، وتتبع العملاء المحتملين، وأتمتة العديد من المهام، مثل ( إدارة جهات الإتصال، تسجيل نقاط العملاء المحتملين، توقع المبيعات).
إدارة علاقات العملاء الاستراتيجية
يأتي هذا النوع في المقام الأول عندما يتعلق الأمر بنجاح الأعمال، حيث يمكن ادارة علاقات العملاء الاستراتيجي الشركات من تقسيم عملائها، تحديد شريحة العملاء الرئيسية، وتخصيص الحملات، والخدمات التسويقي، أي تلبية احتياجات العملاء، ومن ناحية أخرى بناء علاقات أعمق مع العملاء وتعزيز رضاهم.
ميزات وفوائد نظام إدارة علاقات العملاء CRM
تطبيق نظام crm العملاء يؤثر بشكل إيجابي على أداء العمل في الشركات، ويوفر لهم العديد من المميزات التي نذكرها:-
تحسين العلاقات مع العملاء
- تٌعد المصدر الأهم في جمع معلومات العملاء، أي بمثابة المنصة التي تتمتع بالثقة من جانب الشركة.
- تمكن أصحاب الشركات تخصيص العروض والاتصالات استنادَا إلى بيانات العملاء.
- تتيح الوصول الفعال إلى سجل العملاء، وحل المشاكل بشكل أسرع، بالإضافة إلى تحسين رضا العملاء.
زيادة المبيعات والإيرادات
- يساعدك نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) على تحديد العملاء المحتملين المؤهلين ورعايتهم، وتحويلهم إلى عملاء يدفعون بشكل أكثر فعالية.
- بإمكانك تتبع فرص المبيعات لدى مؤسستك، ومنح الأولوية للعملاء الأكثر زيارة، وإتمام الصفقات بشكل أسرع.
- تساعد في تحديد الفرص لبيع منتجات أو خدمات إضافية للعملاء الحاليين.
- تحسين الكفاءة والإنتاجية في العمل.
- أتمتة المهام وتوفير الوقت والجهد.
- اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.
- منح ميزة تنافسية لمؤسستك في العمل.
- تحسين سمعة العلامة التجارية.
- إنشاء استراتيجيات تعتمد على البيانات.
أفضل نظام crm للشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2024
أفضل نظام CRM لإدارة الاجتماعات والمقابلات
يُعد أفضل نظام لإدارة الاجتماعات والمقابلات، هو نظام دعوتي من بيرادور السعودية، الذي يهدف إلى أتمتة محاضر الاجتماعات وتبسيط الإجراءات بشكل أمن.
يتميز هذا النظام بواجهة مستخدم متكاملة وسهلة، والتي تتيح التفاعل السلس بين الموظفين والزوار ويسهل عملية إدارة الدعوات والاجتماعات بكل سهولة، بالإضافة إلى بعض المميزات التي نذكرها لك:-
- أتمتة الدعوات الرسمية والاجتماعات، وتنيظيم اشعارات التنبيهات.
- تنسيق وإدارة الدعوات من خلال تسهيل كافة الإجراءات التي تتعلق بالاجتماعات مع ضمان مستوى عالٍ من الخصوصية.
- يوفر نظام دعوتي كافة التقارير المخصصة التي تساعد في رفع مستوى الفعالية والشفافية وتحسين الأداء.
- يساعد في أتمتة جداول ومحاضر الاجتماعات وتلخيصها لضمان الكفاءة والالتزام بالجدول الزمني.
أفضل شركة تصميم أنظمة CRM في السعودية
إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم نظام … العملاء، فإن شركة بيرادور السعودية، هي واحدة من أفضل الشركات التي تقدم الخدمات السحابية والأنظمة الجيدة والمتميزة، إليك بعض المميزات التي تتمتع بها بيرادور السعودية:-
- تقدم بيرادور أنظمة crm مخصصة تناسب احتياجات كل عميل.
- توفر الدعم الفني المتميز، والتواصل على مدار الساعة، لضمان أداء الأنظمة بكفاءة.
- تتضمن بيرادور تحليل بيانات متقدم، وتقديم رؤى تساعدك في اتخاذ القرار المناسب.
- تعمل على تصميم واجهة سهلة الاستخدام، تساعد في إنجاز العمل بكفاءة أعلى.
الخدمة السحابية لإدارة علاقات العملاء من بيرادور السعودية
نظام إدارة علاقات العملاء من بيرادور السعودية يهدف إلى تحسين تجربة العملاء، وتعزيز الكفاءة في العمل، إليك بعض المميزات الرئيسية:-
- يمكنك الوصول إلى النظام في أي وقت، مما يسهل عليك العمل عن بُعد.
- يوفر نظام إدارة علاقات العملاء خيارات تخصيص تلبية احتياجات الشركات، من خلال الواجهات المختلفة والسهلة، والأدوات المخصصة لكل مؤسسة.
- تستخدم أدوات تحليل البيانات المتقدمة التي تساعد الشركات على فهم سلوك العملاء، وتحسين خطة التسويق والمبيعات.
- توفر لك مستوى عالٍ من الخصوصية والأمان في حماية البيانات، وإمكانية الاحتفاظ بنسخة منها.
- الدعم الفني المتواصل لحل أي مشاكل قد تواجه المستخدم، وضمان تشغيل العمل بكل سلاسة وبساطة.
اسئلة شائعة
ما هو نوع من أنواع نظم CRM؟
تنقسم أنظمة ادارة علاقات العملاء إلى اربعة أنواع، وهو التشغيلي والتعاوني والتحليلي والاستراتيجي، وكلا منها يقوم بدور في الخدمات السحابية.
ما معنى اختصار CRM
يرمز هذا الاختصار إلى customer relationship management أو إدارة علاقات العملاء.