كل ما تحتاج لمعرفته عن نظام سي ار ام (CRM): أهمية وفوائد إدارة علاقات العملاء

نظام سي ار ام CRM

أصبحت سي ار ام أو نظام إدارة علاقات العملاء أداة حيوية لا يمكن الاستغناء عنها في أي شركة أو مؤسسة، وذلك لتحقيق النجاح والتميز في السوق التنافسي، حيث تعمل أنظمة سي ار ام على فهم احتياجات العملاء وتفضيلاتهم، وتقديم الخدمات التي تعزز من تواجدهم في المؤسسة، وتزيد من ولائهم، وتحسن تجربتهم بشكل عام، لذلك في المقال الآتي سوف نتعرف على كل ما يخص نظام crm، وما هي أفضل الأنظمة السحابية الجيدة.

ما هو نظام سي آر إم (CRM)؟

هو نظام يتيح للشركات جمع وتخزين وإدارة علاقات العملاء، وذلك لبناء علاقات معهم والحفاظ عليها، أي يٌعد بمثابة مستودع منظم لبيانات العملاء وكافة العمليات المرتبطة بإدارتها.

كما أنه يهتم بتجميع بيانات العملاء، وتوقع المبيعات و تقسيم المناطق، وتقسيم الحملات، وابتكار المنتجات، والتعرف على أنشطة المبيعات، بالإضافة إلى إقامة علاقة قوية مع العملاء، من خلال زيادة ولاء العملاء وزيادة المبيعات والأرباح.

لماذا تحتاج الشركات إلى نظام سي آر إم؟

هذا النظام يُعد أداة ضرورية في السوق التنافسي، لذلك تحتاج الشركات إلى نظام سي آر إم للعديد من المهام التي يقوم بها، ونذكرها:-

تحسين إدارة العملاء

يساهم النظام في جمع وتخزين كافة بيانات العملاء في مكان واحد، مما يسهل الوصول إلى كافة المعلومات حول العملاء.

 فهم احتياجات العملاء

يسهل البرنامج على الشركات تقديم خدمات متخصصة وتجارب جيدة لكل عميل، مما يسبب زيادة الرضا والولاء.

زيادة الأرباح

يساهم البرنامج في تتبع فرص البيع وإدارة المبيعات بشكل أكثر فاعلية، وينظم العمليات وتوفير الوقت والجهد، مما يعمل على زيادة فرصة إتمام الصفقات.

اتخاذ القرارات

بمساعدة نظام ، اتخاذ قرارات استراتيجية يتم بناؤها على معلومات دقيقة. crm، يمكن لمدير الشركة او المؤسسة

  تحسين التواصل الداخلي

أنظمة سي آر إم تمكنك من توحيد البيانات والمعلومات، حيث يمكن لفريق العمل التواصل بكل سهولة، والعمل بشكل متكامل، مما يمنح تحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية.

أهم الميزات التي يجب توفرها في نظام سي آر إم فعال

حتى تستطيع تطبيق نظام سي آر إم متقدم، يجب أن يوفر بعض الميزات التي تشمل:-

  • إدارة جهات الاتصال، وتحديث بيانات العملاء.
  • تتبع وتحليل تقارير أداء المبيعات.
  • أتمتة التسويق والمبيعات، وتوفر ميزات إرسال رسائل البريد الإلكتروني التلقائية.
  • دعم التواصل عبر كافة القنوات المتعددة، مثل المكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني.
  •  يجب أن يوفر التطبيق مستوى عالِ من الحماية والأمان لحماية بيانات العملاء، بما في ذلك التشفير وميزات الوصول للمستخدمين.
  •  يجب أن يوفرCRM إمكانية التخصيص بناءً على احتياجات الشركة، وإنشاء تقارير وتخصيص واجهة مستخدم.

دور سي آر إم في تحسين رضا العملاء

دور سي آر إم في تحسين رضا العملاء والاحتفاظ بهم

 يلعب سي آر إم دورا حيويا في تحسين رضا العملاء وزيادة الاحتفاظ بهم، وذلك من خلال:-

توفير تجربة متخصصة للعملاء

يتيح سي ار ام للشركات جمع وتحليل كافة بيانات العملاء بشكل جيد، واستخدام تجارب مخصصة لهم، وذلك من خلال فهم تفضيلاتهم وسلوكياتهم مما يعزز رضاهم.

 الدعم الفني وسرعة الاستجابة

أنظمة  CRM توفر فرق من الدعم الفني الجيدة، التي تساعد على معرفة استفسارات العملاء واستقبال الشكاوى والعمل على حلها في أقرب وقت.

علاقات طويلة الأمد مع العملاء

من خلال تتبع تفاعل العملاء، يمكن للشركات بناء علاقات طويلة ومستدامه وطويلة الأمد، وذلك من خلال التواصل المستمر، والذي يتم بناؤه على فهم احتياجات العميل.

  تحليل سلوك العملاء

يتمتع النظام إنه يوفر تحليل دقيق عن سلوك العملاء، والتعرف على عادات الشراء وتفضيلات المنتجات، وتوقع احتياجاته المستقبلية، مما يعزز تجربته ويزيد من رضا العميل على الخدمة.

أفضل نظام crm للشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2024

كيفية اختيار نظام سي آر إم المناسب لشركتك

حتى تتمكن من اختيار سي آر إم مناسب لشركتك أتبع الخطوات الآتية:-

 تحديد احتياجات الشركة

يجب أن تقوم بتحليل كافة العمليات الداخلية والتجارية لشركتك، حتى تتمكن من تحديد المتطلبات الأساسية للنظام.

 القابلية للتوسع

يجب أن تختار نظاماً يمكنه النمو مع شركتك، حتى تستطيع التوسع وزيادة عدد العملاء.

واجهة مستخدم جيدة

أختر نظاما بسيط وسهل في الاستخدام، حتى يتمكن فريق العمل من استخدامه دون الحاجة إلى التدريب.

 التكامل مع الأنظمة الاخرى

يجب أن يندمج نظام سي ار ام مع الأنظمة والأدوات الأخرى التي تقوم باستخدامها مثل البريد الإلكتروني، والتسويق.

  حماية البيانات

من أهم ما يمكنك التركيز عليه هو أن النظام يوفر مستوى عالً من الحماية والأمان، لحماية بيانات العملاء.

 الميزانية والتكاليف

حاول أن تضع مقارنة بين تكاليف النظام مع ميزانية شركتك، وأن يكون ان النظام يتناسب معها، دون المساس بالميزات الأساسية للتطبيق.

 الدعم الفني

يمكنك التأكد من توفر الدعم الفني المتواصل وخدمات تدريب الفريق عند الحاجة.

الفرق بين سي آر إم السحابي والتقليدي: أيهما أفضل؟

يتساءل البعض حول معرفة الفرق بين سي آر إم السحابي والتقليدي، وذلك حتى يتمكن من معرفة أيهما أفضل، لنتعرف تفصيلا:-

  • سي آر إم السحابي يستضاف على خوادم مزود الخدمة، ويتم التوصيل عبر الإنترنت، بينما التقليدي يتم تثبيته على خوادم الشركة، يتطلب بنية تحتية داخلية.
  • عادة ما يكون سي ار ام باشتراك شهري أو سنوي، ولكن التقليدي يتطلب استثمارات في الأجهزة والبرمجيات.
  •  النظام السحابي يمكنك الوصول إليه من أي مكان وأي وقت، بينما التقليدي محدد بالتوصيل من شبكة الشركة، أو بعض الاعدادات.
  •  الانظمة السحابية من سي آر إم سهلة التوسع مع نمو الشركة، وزيادة المستخدمين وطرح ميزات جديدة، بينما التقليدي يتطلب تنظيم البنية التحتية.
  • النظام السحابي يمكن مزود الخدمة من مهام الصيانة والتحديثات دون تدخل المؤسسة، بينما التقليدي يجعل الشركة تتحمل تكاليف الصيانة.
  •  تقدم الأنظمة السحابية مستوى عالِ من الأمان وحماية البيانات، ولكنه يعتمد على الثقة، بينما التقليدي يتيح للشركة السيطرة الكاملة على أمان البيانات. 

ونأتي للسؤال الأهم .. أيهما افضل ؟

 نظام سي آر إم السحابي يُعد الخيار الأفضل للعديد من الشركات، وذلك بفضل المرونة وانخفاض التكاليف، وسرعة الوصول والتوسع، كما أن الأنظمة السحابية تناسب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 كما يجب أن تعلم .. اختيار النظام المناسب عادة ما يعتمد على احتياجات الشركة، من الميزانية والمتطلبات في الأمان والخصوصية، وحجم العمالة.

 تحديات استخدام نظام سي آر إم وكيفية التغلب عليها

هناك بعض التحديات التي تواجهها أنظمة سي آر أم خلال تطبيقها في بعض المؤسسات، أبرزها:-

  • قد يواجه بعض الموظفين مواجهة صعوبة في استخدام النظام، أو يشعر بالتعقيد.
  • بعض أنظمة CRM قد تكون عالية التكلفة ولا تناسب ميزانية بعض الشركات.
  • قد يرفض بعض موظفي الشركات استخدام النظام ويعتبرونه عبئ إلى عملهم اليومي.
  • قد يقوم بعض الموظفين بإدخال بيانات غير دقيقة أو لم يتم تحديثها، مما يسبب تقليل فاعلية النظام.
  • قد تواجه بعض الأنظمة مشاكل في التكامل مع الأنظمة الأخرى التي يتم استخدامها في الشركة.
  • تخشى بعض الشركات من  تسرب معلوماتها، وأمان البيانات وتخزينها في النظام.
  •  التكيف مع التحديث المستمر للنظام قد يسبب عدم النظام والإرباك داخل المؤسسات ويجعل الموظفين بحاجة إلى التدريب.

وبعد أن ذكرنا التحديات التي يواجهها نظام سي ار ام  في المؤسسات، يمكننا أن نضع لك بعض الحلول أو كيفية التغلب عليها:-

  1. تدريب الموظفين في الشركة وبدء استخدام النظام بميزات طفيفة، وبعد ذلك التوسع بشكل تدريجي.
  2.  اختيار نظام سحابي بتكلفة شهرية منخفضة، وذلك لتجنب النفقات الباهظة.
  3.  تحفيز الموظفين على استخدامه من خلال شرح الفوائد والمميزات التي يقدمها نظام إدارة علاقات العملاء، واداءه في تخفيف الأعباء في العمل.
  4.  اختيار أنظمة CRM التي توفر ميزة التكامل السهل مع التطبيقات الاخرى.
  5. التأكد من أن النظام يوفر تقنية التشفير وحماية البيانات، و وضع السياسات للتحكم في البيانات.

أفضل حلول سي آر إم المتاحة في السعودية

أفضل حلول سي آر إم المتاحة في السعودية لعام 2024

أصبح اختيار نظام إدارة علاقات العملاء المناسب أمرًا حاسمًا لنجاح المؤسسات، والتي تعزز من انتاجية الشركات، وزيادة المبيعات، وكافة العمليات الداخلية، ولكن اختيار الانظمة السحابية الحديثة والفعالة هو أمر بالغ الضرورة

لذلك نرشح لكم أنظمة إدارة علاقات العملاء من بيرادور السعودية، التي تقدم حلولًا سحابية متقدمة، وتحقق الكثير من النجاح لدى الشركات والمؤسسات، في تحسين تجربة المستخدم وإدارة المبيعات.

وتُُعد بيرادور السعودية من أفضل الشركات الرائدة في السوق المحلي، ومن أبرز البرامج التي تقدمها بيرادور:-

  •  نظام دعوتي.
  • منصة بيع التذاكر “تكت اكت”
  • بيرادور المبيعات.
  • نظام إدارة الحشود

نظام crm العملاء الأمثل لإدارة الاجتماعات والمقابلات

كيف يساعد سي ار ام في تنظيم العمليات الداخلية للشركة؟

أنظمة إدارة علاقات العملاء هي حلول جيدة تساعد في تنظيم العديد من العمليات داخل الشركة، حيث تساهم في:-

  1. سهولة الوصول إلى بيانات العملاء، لأنه يساهم في جمعها وتخزينها في مكان واحد.
  2. إتاحة لكافة الفرق المختلفة في الشركة مثل ( المبيعات والتسويق وخدمة العملاء) على تحسين التواصل الداخلي، والعمل عبر مشاركة المعلومات بكل سهولة.
  3. تتبع وإدارة المهام بشكل فعال، وتحسين التنظيم وضمان إنجاز المهام في الوقت المحدد لها.     
  4.  أتمتة كافة الأنشطة الروتينية مثل إرسال البريد الالكتروني، بالإضافة إلى جدولة الاجتماعات وتقليل الوقت والأخطاء.