أنظمة ادارة علاقات العملاء هي حلول سحابية تقنية تهدف إلى تحسين التفاعل بين الشركات والعملاء المختصين بها، وذلك من خلال تنظيم وادارة كافة عمليات التواصل معهم، بالإضافة إلى بناء علاقة طويلة الأمد لتحسين رضا العملاء، والتي تعتمد على رؤى وحلول دقيقة تساهم في تعزيز النمو وزيادة الإنتاجية، لنتعرف أكثر حول أنظمة إدارة علاقات العملاء، وما هي انواع العلاقات مع العملاء.
ما هو نظام خدمة العملاء CRM
هو نظام يقوم بجمع وتحليل كافة بيانات العملاء، بما في ذلك معلومات الاتصال والتفاعلات مع ممثلي الشركات والمشتريات، وكافة الخدمات في الشركات
يتيح نظام ادارة علاقات العملاء للمستخدمين الوصول إلى هذه البيانات ومعرفة كل ما يحدث عند كل نقطة اتصال، ومن خلالها يتم تطوير ملف تعريف كامل للعميل وبناء علاقة قوية معهم.
ويمكن تجميع بيانات العملاء لمعرفة توقعات المبيعات، وتصميم الحملات وأنشطة المبيعات والتسويق، وخدمة العملاء، لأنه يساهم في إقامة علاقة قوية مع العملاء وزيادة المبيعات والأرباح في النهاية.
مهام إدارة علاقات العملاء
انظمة ادارة علاقات العملاء تدعم علاقة قوية ومنتجة مع العملاء، وذلك من خلال التجارب المميزة مع العملاء، وتهدف إلى تحسين اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم، لنتعرف بشكل أفضل حول مهما إدارة علاقات العملاء:-
الإجابة على تساؤلات العملاء
تساعد انظمة ادارة علاقات العملاء في العثور على عملاء جدد، وبيع منتجاتك لهم، وتطوير علاقة معهم، وتجمع هذه الأنظمة أنواع مختلفة من بيانات العملاء وتنظيمها، حتى تتمكن من فهم عملائك المحتملين بشكل أفضل والإجابة على تساؤلاتهم.
إدارة بيانات العملاء
تعمل هذه الأنظمة في القدرة للوصول إلى بيانات العملاء، والسماح لفريق المبيعات والتسويق بتحسين استراتيجية التعامل مع العملاء وبناء علاقات أفضل.
أتمتة عملية البيع
تجعل أتمتة قوة المبيعات عملية البيع أكبر كفاءة، مما يساعد على البيع بشكل أسرع، حيث تستخدم أفضل أنظمة إدارة علاقات العملاء الذكاء الاصطناعي وبيانات العملاء لأتمتة عملية البيع.
تخصيص الحملات التسويقية
يصل العملاء المحتملون عبر قنوات مختلفة، بما في ذلك مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والأحداث عبر الانترنت، من خلال الحملات التسويقية التي تمنحها أنظمة ادارة علاقات العملاء.
زيادة المبيعات والتسويق
بفضل إدارة علاقات العملاء يعمل فريق التسويق والمبيعات بشكل أفضل لتعزيز المبيعات وزيادة الإيرادات، وعندما يصبح التسويق والمبيعات متزامن، ترتفع انتاجية المبيعات جنبًا إلى جنب مع عائد الاستثمار في التسويق.
ماهو نظام ادارة علاقات العملاء CRM و 5 من مميزاته للشركات
ما هي أنواع أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM؟
يمكن تصنيف أنظمة ادارة علاقات العملاء إلى ثلاثة أنواع رئيسية، ولكلا منها وظيفة في إدارة علاقات العملاء:-
إدارة علاقات العملاء التشغيلي
هذا النوع يركز على تبسيط العمليات اليومية التي تنطوي على تبسيط العمليات اليومية والتفاعلات مع العملاء، ويشمل أتمتة عمليات التسويق والمبيعات والخدمة، مما يساهم في إدارة التواصل مع العملاء بكفاءة، وهو نظام مصمم لتبسيط العمليات وتحسين تجربة العملاء.
إدارة علاقات العملاء التحليلي
هذا النوع يتمحور حول جمع وتحليل بيانات العملاء، حيث تستخدمه الشركات لفهم تفضيلات العملاء وسلوكياتهم وأنماطهم من خلال تحليل البيانات من تفاعلات العملاء المختلفة، والتي تتيح اتخاذ قرارات صحيحة، بهدف تخصيص الخدمات وجهود التسويق لتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.
نظام إدارة علاقات العملاء التعاوني
يعزز هذا النوع التواصل والتعاون بين أصحاب الشركة، بما في ذلك الشركاء والموردين، فضلا عن العملاء، وذلك من خلال تمكين المشاركة الداخلية والخارجية لمعلومات العملاء، حيث يضمن نظام علاقات العملاء التعاوني نهج موحدًا لخدمة العملاء، ويساهم في التكامل وتقديم تجربة عملاء متسقة، من خلال بناء علاقات قوية مع العملاء.
استراتيجيات إدارة علاقات العملاء
هي خطة عمل لزيادة المبيعات وتحسين خدمة إدارة علاقات العملاء، ويتمثل هدفها في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين من خلال محتوى جذاب مخصص لاهتماماتهم.
تستخدم استراتيجيات أنظمة ادارة علاقات العملاء مجموعة من العمليات والإجراءات لتحقيق هذا الهدف، وتحول النهج الحديث من نموذج المبيعات إلى شيء أكثر تركيزاً على العملاء.
لماذا تحتاج الشركات نظام إدارة علاقات العملاء (CRM)؟
شركتك بحاجة إلى تطبيق انظمة ادارة علاقات العملاء لعدة أسباب محورية، فيما يلي أبرزها:-
تحسين تجربة العملاء
يساعد نظام crm الشركات في بناء علاقات قوية ومستدامة مع العملاء، وذلك من خلال متابعة تفاعلهم مع العلامة التجارية، وتقديم كافة الخدمات، مما يضمن تلبية احتياجات العملاء وزيادة ولائهم ورضاهم.
زيادة الأداء والكفاءة
يتيح النظام لكافة فريق العمل إدارة معلومات العملاء بشكل منظم ومركزي، مما يسهل الوصول إليها عند الحاجة بكل سهولة، وذلك من خلال أتمتة المهام المتكررة
تحليل البيانات
يفيد هذا النظام شركتك في تحليل بيانات العملاء، مما يمنحك معرفة احتياجاتهم وسلوكياتهم، واتخاذ القرارات الصحيحة بناءٍ على المعلومات الدقيقة التي قمت بتحليلها.
إدارة فريق المبيعات والتسويق
يساعد نظام إدارة علاقات العملاء على تعزيز القدرة على استهداف العملاء المناسبين، وذلك من خلال تحسين التنسيق بين فريق المبيعات والتسويق، وجمعها في مكان واحد.
7 من فوائد إدارة علاقات العملاء (CRM) للشركات
لم تعد أنظمة ادارة علاقات العملاء مخصصة للمؤسسات التي تمتلك قاعدة بيانات ضخمة من العملاء، بل يتم استخدامها على نطاق واسع من خلال المؤسسات المتوسطة والصغيرة، ومن أبرز فوائدها للشركات، كما يلي:-
- تبسيط عملية المبيعات الخاصة للشركات.
- إدارة العملاء المحتملين بكفاءة أكبر
- تحديد أولويات العملاء المحتملين
- أتمتة المهام الروتينية وتوفير الوقت والجهد.
- التواصل بين فريق العمل، وجعله أكثر شفافية.
- الحصول على تحليلات تفصيلية حول عملية المبيعات.
- زيادة فرص المبيعات من خلال تتبع التفاعلات مع العملاء وتحديد الاحتياجات المستقبلية.
أفضل نظام crm للشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2024
كيفية اختيار أفضل إدارة علاقات العملاء
اختيار أفضل نظام إدارة علاقات العملاء من الخطوات الأساسية لنجاح أي شركة، إذا كنت ترغب في تحقيق النمو المستدام وتحسين التفاعل مع العملاء، لذلك يمكن أن نوضح لك دليلا تفصيليا حول كيفية اختيار أفضل نظام crm لشركتك:-
تحديد احتياجات الشركة
قبل البدء في اختيار نظام الـ crm، يجب أن تحدد احتياجات الشركة وأهدافها، على سبيل المثال:-
- ما هي العمليات التي تحتاج تحسين؟
- هل شركتك بحاجة إلى نظام لإدارة المبيعات وخدمة العملاء أم التسويق؟
- ما هي المميزات التي يجب أن يحتوي عليها النظام لتلبية احتياجاتك اليومية؟
- المقارنة في المميزات الرئيسية
- عند اختيار crm مناسب يجب أن تتأكد من الميزات المتاحة في الأنظمة، والتي يجب مراعاتها ، وتشمل:-
- إدارة جهات الاتصال، وسهولة تخزين وتنظيم معلومات العملاء.
- القدرة على أتمتة العمليات والمتابعة مع العملاء.
- إمكانية توليد تقارير دقيقة، وتحليل بيانات العملاء وتفاعلهم.
- التكامل مع الأدوات الأخرى التي تستخدمها مثل البريد الإلكتروني وأدوات التسويق.
السرعة في الاستخدام
يجب أن تختار نظام يتمتع بالمرونة والسرعة في الاستخدام لكافة فريق العمل، أي تخصيص واجهة المستخدم يناسب احتياجات شركتك، ويصبح سهل التصفح.
القابلية للتوسع
تأكد من أن نظام crm الذي تقوم باختياره لشركتك قادر على استيعاب عدد العملاء والنمو مع شركتك، دون أن مشاكل أو تكاليف باهظة.
الخصوصية والأمان
يجب التأكد من أن النظام يوفر خاصية الأمان وحماية بيانات العملاء، أي التحقق من تشفير البيانات و المصادقة متعددة العوامل.
الميزانية والتكاليف
كما نأخذ في الاعتبار عند اختيار انظمة ادارة علاقات العملاء، التكلفة الإجمالية لتطبيقه، وهل يناسب ميزانية شركتك ام لا، وذلك من خلال معرفة
- تكلفة الاشتراك الشهري أو السنوي
- تكلفة التدريب والإعداد.
- تكلفة الدعم الفني.
الدعم الفني والتدريب
أحرص على اختيار نظام يقدم دعم فني جيد وعالي الجودة، وذلك حتى تضمن حل كافة المشاكل التقنية التي قد تواجهها أثناء استخدامه.
التجربة المجانية
قبل اختيارك أي نظام، يمكنك الاستفادة من العروض التجريبية المجانية التي توفرها أنظمة crm، وأن تقارن مدى توافقه مع احتياجات شركتك وفريق العمل.
أفضل شركة انظمة crm للعملاء
وبعد أن تعرفنا على أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار أنظمة إدارة علاقات العملاء، نرشح لك شركة بيرادور السعودية التي تُعد من أفضل شركات الأنظمة السحابية والتطوير الرقمي.
والتي استطاعت خلال سنوات قليلة، تقديم العديد من الخدمات في مجال التقنيات الرقمية والتطبيقات التي تضفي تجربة مستخدم فريدة، وتطوير العديد من أنظمة crm الحديثة، لنتعرف تفصيلا حول أبرز الأنظمة التي تقدمها بيرادور السعودية.
أقوى 3 أنظمة crm من بيرادور السعودية:
نوضح لك أبرز 3 أنظمة crm تقدمها بيرادور، وتتيح واجهة مستخدم سهلة ومرنة:-
نظام بيرادور المبيعات
هو نظام سحابي مبتكر مصمم خصيصًا لتمكين العملاء من تحقيق أعلى استفادة من إدارة عمليات المبيعات بكافة جوانبها، يتميز بيرادور المبيعات بتقنيات حديثة ومتطورة تتيح لإدارات المبيعات الوصول إلى أهدافها بكفاءة عالية، مع القدرة على متابعة جميع مراحل وخطوات البيع بسرعة ومرونة
نظام دعوتي
هو نظام سحابي متكامل يهدف إلى أتمتة محاضر الاجتماعات وتبسيط كافة الإجراءات التي تتعلق بالدعوات الداخلية للمؤسسات، كما إنه يوفر توفير خدمات تحقق الأمان للموظفين ويسهل اجراءات الدخول، حتى يضمن كفاءة سير العمل.
نظام دعوتي من أفضل أنظمة ادارة علاقات العملاء، تم تصميمه خصيصًا للشركات الكبرى لإدارة كافة الاجتماعات والدعوات الرسمية بطريقة سهلة ومرنة.
نظام ادارة الحشود
من أفضل أنظمة Crm التي تنتجها بيرادور السعودية، لأنه يعتمد على نظام متكامل لإدارة المنظمين والمشرفين، “المنظمون المحترفون” هو نظام يهدف إلى تسهيل وتنفيذ الفعاليات والمناسبات بكل دقة واحترافية.
كما يتمتع بالعديد من المميزات في تخصيص واجهة مستخدم سهلة، والتكامل مع كافة الأنظمة الأخرى، بالإضافة إلى عملية أتمتة البيانات بشكل احترافي.
أسئلة شائعة
ما هي الثلاثة أشكال الصحيحة لإدارة علاقات العملاء؟
تنقسم أنواع crm إدارة علاقات العملاء التشغيلية، وإدارة علاقات العملاء التعاونية، وإدارة علاقات العملاء التحليلية.
ما هو crm و erp؟
هي أنظمة أتمتة بيانات العملاء، (CRM) هو نظام إدارة علاقات العملاء، أما (ERP) هو نظام تخطيط موارد المؤسسة.